دعوة لمؤتمر صحفي – إطلاق التقرير السنوى الأول للمركز حول حقوق الإنسان في العالم العربي

In برنامج مصر ..خارطة الطريق by abid

من تصدير الإرهاب إلى تصدير القمع
التقرير السنوي عن حقوق الإنسان في العالم العربي لعام 2008

دعوة لمؤتمر صحفي

يتشرف مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بدعوتكم لحضور المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق التقرير السنوي الأول للمركز حول حقوق الإنسان في العالم العربي، وذلك غداً الجمعة الموافق 5 ديسمبر2008 في تمام الساعة     العاشرة والنصف صباحاً بمقر المركز.

يتناول التقرير مدى التدهور أو التحسُّن في أوضاع حقوق الإنسان، خلال عام 2008 (الفترة من سبتمبر2007 وحتى أكتوبر2008) في العالم العربي ككل، مع التركيز علي اثنتي عشر دولة عربية هي: مصر – السودان – المغرب – الجزائر – تونس – اليمن – لبنان – سوريا – فلسطين – البحرين – السعودية – العراق. كما يتناول تأثيرات الاحتلال والنزاعات الداخلية المسلحة.
كما يقدم التقرير تقييمًا لتوجهات جامعة الدول العربية فيما يتعلَّق بحقوق الإنسان، ومدى توفر الإرادة لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان من خلال الشراكة الأورومتوسطية.
ويتضمن التقرير تحليلاً لسلوك وفود الحكومات العربية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وطريقة هذه الحكومات في التفاعل مع الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان. ويُعد هذا التحليل الأول من نوعه؛ إذ أن المكتبة الحقوقية العربية والدولية لا تزال فقيرة للغاية في هذا المجال.

وأخيرًا يقدم التقرير رصداً للتحولات الجارية في الثقافة العربية من منظور حقوق الإنسان، مع إيلاء عناية خاصة للتحولات داخل التيار الإسلامي واليساري والقومي والليبرالي وداخل النخب الحاكمة، وانعكاسات ذلك في التحالفات الجديدة في الحكم والمعارضة من المنظور الحقوقي.

• العنوان: 9 شارع رستم، جاردن سيتي، القاهرة- الدور العاشر

Share this Post