ندوة دولية حول حق القضاة في التنظيم وحرية التعبير

In برنامج مصر ..خارطة الطريق by abid

ندوة دولية حول حق القضاة في التنظيم وحرية التعبير

خبر صحفي

ستجمع الندوة بين قضاة من مصر والعالم العربي وأوروبا، إضافة إلى ممثلين عن منظمات غير حكومية مهتمة بموضوع استقلال القضاء، وجهات معنية أخرى بالمجال. ستوفر الندوة سياقاً  لتبادل المعرفة والتحليل فيما يتعلق بتواريخ الاتحادات الوطنية للقضاة في العالم العربي وفي أوروبا، إضافة إلى الممارسات الأفضل التي برزت من خبرتها والعقبات التي واجهتها.
واستناداً إلى تلك الخبرات، ستتناول الندوة مزايا تعضيد التعاون والخبرات بين القضاة في العالم العربي وأوروبا، والاحتمالات المتاحة في هذا الإطار، إضافة إلى الروابط والعلاقات التي ستتأسس مع منظمات القضاة القائمة، سواء إقليمياً أو دولياً.

ويعتبر استقلال القضاء بصفة عامة حجر الأساس للحكم الديمقراطي، وأنه أمر حاسم لشرعية النظام السياسي واستقراره. كما أن حرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات أمر أساسي للمجتمع الديمقراطي الذي يستند إلى سيادة القانون وحقوق الإنسان. ويجب الإقرار بحق القضاة بالانتماء إلى جمعية مهنية تتيح لهم التشاور والحوار فيما بينهم،، خاصة فيما يتعلق بوضعهم وتنفيذ قواعد السلوك وغيرها من الأمور، وكيفية تحقيق العدالة، فضلاً عنم الدفاع عن مصالحهم المشروعة.

وتهدف الندوة إلى:
1. تبادل المعرفة وتحليل العمل فيما يتعلق بتاريخ نشأة الاتحادات الوطنية للقضاة في العالم العربي وأوروبا، إضافة إلى عرض الممارسات الأفضل التي برزت من خبرتها والعقبات التي واجهتها.
2. مناقشة المبادرات الإقليمية التي انبثقت حديثا، وتحليل أسباب عدم تبلور هذه المبادرات أو نقص المعرفة بشأنها.
3. تحديد ومناقشة نشاطات إقليمية تهدف إلى تعزيز التشبيك والتعاون بين القضاة في المنطقة.
4. تحديد ومناقشة الروابط والعلاقات المحتملة مع شبكات القضاة الإقليمية الأخرى، من أوروبا أو مناطق أخرى، أو مع هيئات دولية للقضاة.

يشارك في إدارة جلسات الندوة وبالتحدث فيها عدد من القضاة والأكاديميين والناشطين المهتمين باستقلال القضاء، ومن أبرز الأسماء غير العربية إسين أوزبيليجين – المدعي العام للمحكمة العليا بتركيا، والقاضي النمساوي جيرهارد ريزنر – نائب رئيس المؤسسة الدولية للقضاة وعضو المجلس الاستشاري للقضاة الأوروبيين، والقاضي الأسباني إجناشيو أوبالدو جونزاليس – مؤسسة القضاة الأوروبيين من أجل الديمقراطية والحريات، بالإضافة إلى القاضية/ عايدة شوق من فرنسا.
ومن الأسماء العربية، منها القاضي/ مارسي باسل والسيد نزار صاغية من لبنان، والقاضي الفلسطيني محمود حماد، والقاضية/ فريدة أبيركاني من الجزائر.
ومن مصر المستشار/ زكريا عبد العزيز – الرئيس السابق لنادي قضاة مصر ورئيس محكمة الاستئناف، والمستشار/ محمود الخضيري – نائب رئيس محكمة النقض، والمستشار/ أحمد مكي – نائب رئيس محكمة النقض، والمستشار/ زغلول البلشي – نائب رئيس محكمة النقض، والمستشار/ أشرف البارودي – مستشار بمحكمة النقض، والمستشار/ حسام الغرياني – نائب رئيس محكمة النقض، وذلك إلى جانب الدكتور/ يحيى الجمل – أستاذ القانون الدستوري، و الدكتور/ عمرو الشوبكي – رئيس برنامج الدراسات العربية الأوروبية بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام.

Share this Post