مركز القاهرة يعقد دورته الإقليمية الخامسة حول الآليات الدولية لحقوق الإنسان

In مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة by CIHRS

نظم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان وعلي مدار ستة أيام، دورته التدريبية الإقليمية الخامسة حول استخدام الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان، وذلك في الفترة من 25 إلى 30 مايو، بدعم من مؤسسة المستقبل والاتحاد الأوروبي.

شارك في الدورة 30 متدربًا من دول عربية مختلفة منها (مصر – ليبيا – اليمن – السودان – المغرب – المملكة السعودية – سوريا – البحرين – تونس – فلسطين- عمان- العراق). بينما شارك في التدريب مجموعة من المدربين المتخصصين من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، منظمة هيومان ريتس واتش، منظمة الخدمة الدولية لحقوق الإنسان.

قدمت محاضرات اليوم الأول مقدمة عامة لآليات الحماية الدولية لحقوق الإنسان وأهم المصطلحات المتعلقة بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، بينما ركز اليوم الثاني على التعريف بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان وآلية الإجراءات الخاصة بمجلس حقوق الإنسان.

تناول اليوم الثالث كيفية إعداد حملات المناصرة وكسب التأييد سواء من خلال وسائل الإعلام التقليدية أو الإلكترونية. بينما ركز اليومان الرابع والخامس علي مجلس حقوق الإنسان وآلية الاستعراض الدوري الشامل وكيفية الاستفادة من تجربة مركز القاهرة في هذا الصدد.

في اليوم السادس حاول المتدربون صياغة بعض المداخلات الكتابية والشفوية ومخاطبات الاجراءات الخاصة كتدريب عملي علي كيفية إعداد وتقديم مثل هذه الاوراق للجهات المعنية بالأمم المتحدة.

Share this Post