مسابقة الافلام القصيرة لحقوق الانسان بليبيا

"ايمانا منّا بدور الفن في نشر وترسيخ قيم وثقافة حقوق الانسان وتوثيق الانتهاكات والعمل علي الحد منها ، نشجع كل المبدعين والفنانين الليبيين أصحاب الرؤى للمشاركة في الدورة الأولى من مسابقة الأفلام القصيرة بليبيا.
إذا كنت تري نفسك قادراً على تسليط الضوء على واقع حقوق الانسان في ليبيا فنحن نوفر لك فرصة حقيقية لتحقيق أهدافك
أرسل طلب المشاركة، وابدأ رحلتك في عالم صناعة الأفلام، بمساعدة مختصين في المجال؛ الذين سيقومون بتوجيهك خلال البرنامج

عن المسابقة

مسابقة الافلام القصيرة هي فرصة للشباب الليبي من هواة السينما سواء المحترفين أو الهواه لمنحهم الفرصة لصقل مواهبهم و امكانيّة عرض أفلامهم على نطاق أوسع.
تهدف هذه المسابقة الى تطوير أفلام قصيرة هادفة لنشر ثقافة حقوق الانسان وتشجيع الإبداع الفني والإبتكار بين صفوف الشباب كوسيلة للتعبير عن آرائهم الى جانب نشر الوعي في أوساط المجتمع حول قضايا إنسانية واجتماعية هامة.الدعوة للمشاركة في ورشة العمل مفتوحة لكلّ الشباب الليبيي الذي يمتلك دراية بأساسيات صناعة الأفلام والذي يبدي اهتماما بحقوق الإنسان.
يتعيّن على كل مشارك أن يقدم مقترحا لفيلم قصير (روائي أو وثائقي) من 2 الى 6 دقائق. و يجب تقديم المقترحات حتى 27 أغسطس 2017. سوف يتمّ اختيار 8 مقترحات.
وسيتم تنظيم دورة تدريبية في تونس، في سبتمبر 2017، تمتدّ لسبعة ايام يتعرّف فيها المشاركون على أساسيات صناعة الأفلام من خلال تمارين نظرية وعملية. اثر التدريب الأول يعود المشاركين الى ليبيا لتصوير افلامهم القصيرة. سيتم تنظيم تدريب ثان في نوفمبر 2017، في فرنسا لمدة 10 أيام بهدف اتمام مشروع الأفلام القصيرة.
وسيتمّ عرض الأفلام من ديسمبر 2017 إلى ديسمبر 2018 في تونس وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا.

عن ورشة العمل

سيكون موضوع الورشة " الحقوق الثقافية: هل هي حقوق أساسية؟"، و ستنعقد في مرسيليا (فرنسا) من 8 إلى 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2017.
يؤكد إعلان فريبورغ (2007) أن الحقوق الثقافية ضرورية لتحقيق كرامة الإنسان ؛ومن هذا المنطلق فهي تعتبر عنصرا اساسيا في حقوق الإنسان العالمية و غير قابلة للتجزئة ووفقا لليونسكو، تعتبر الثقافة الدافع الحقيقي للتنمية المستدامة؛وهي تتجسّد في ثقافة النقاش و قيم المشاركة في عملية الإنتاج و الافكار التي تسعى لجعل العالم أكثر عدلا والتي تحترم قوة أفعال جميع الأفراد. و يوفر هذا التدريب فرصة لطرح الأسئلة حول المشاكل التي تهم المجتمع وتبادل المعارف ,إضافة الى بناء وتطوير الروابط الداخلية والخارجية.و يضم هذا التدريب حوارا يراعي قيم كلا الطرفين من خلال الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل طرف و بيئته المعيشية. وسوف نسعى للتفكير معا في الطريقة التي يمكن بها للعناصر الثقافية الفاعلة في البلدان التي تعيش فيها هذه الأطراف أو الفاعلة على الصعيد الدولي، أن تكون جزءا من عملية تحسين الأوضاع لاسيما فيما ما يخص القضايا المتعلقة بالنساء والسجناء والأشخاص المنفيين / المشردين وحرية التعبير. كما ستتاح للمشاركين الليبيين أثناء إقامتهم في مرسيليا الفرصة للتعريف بخصوصيات السياق الثقافي والفني الليبي.و سيتسنى لهم كذلك خلال حضور المهرجان الدولي لفنون الفيديو والعروض (لي إنستان فيديو "Les Instants Vidéo") لقاء الفنانين والفاعلين الثقافيين من اوساط ثقافية مختلفة (فرنسا والمغرب وبلغاريا وإيطاليا ولبنان وهولندا والسويد ...)و سوف يتيح لهم ذلك ايضا مقارنة ومناقشة وتحليل الاوضاع. كما سيقوم الشركاء في مرسيلسيا بتنظيم برامج أخرى لتبادل المعارف ومشاركتها. و يعتبر بناء الثقافة حسب ما اقره اعلان فريبورغ بناءا وتطويرا للإنسانية.

اللقاءات والزيارات حول الموضوع 'الحقوق الثقافية: هل هي حقوق أساسية؟"، في مرسيليا- فرنسا


أيضًا سيعقد المنظمون ورشة عمل مدتها 8 أيام حول الموضوع "الحقوق الثقافية: الحقوق الأساسية" و ذلك خلال شهر تشرين الثاني / نوفمبر ، في مرسيليا بفرنس و ستكون موجهة الناشطين الليبيين الشبان. و ستتضمن هذه الورشة:

  • تدريبا ثان لإكمال مشروع الأفلام القصيرة.
  • لقاءات وزيارات موضوعها 'الحقوق الثقافية: هل هي حقوق أساسية؟'
  • نقاش عام

شروط المسابقة

  • يجب أن يكون المتقدم ليبي الجنسية
  • يجب أن يكون سن المتقدم بين 20 إلى 35 عامًا
  • تتمحور مواضيع المسابقة لهذه السنة حول: "حقوق المرأة / حرية التعبير / النازحون داخليا /مقار الاحتجاز".
  • يمكن ان تكون القصة تمثيلا لشخصية او حدث او مكان، او قصيدة بصرية، او غيرها و يجب ان تتناول احد المواضيع المذكورة آنفا في ليبيا.
  • يمكن أن تكون فيلما وثائقيا، أو روائيا أو فيلما تجريبيا (باستخدام الصور والفيديو والموسيقى)
  • يجب أن تكون القصة بسيطة، مبتكرة وبالإمكان تصويرها خلال فترة قصيرة.
  • يجب على المترشحين التأكّد من أن لديهم فريق عمل مناسب(مصوّر، مهندس صوت، محرّر) لتصوير الفيلم.

المنظمين

هذا المشروع بدعم من الاتحاد الاوروبي

شارك الآن

يتمّ تقديم الترشّحات في اجل اقصاه 27 اغسطس 2017.
سوف يتمّ اختيار 8 قصص من مجمل الترشّحات، وسيتم الاتصال بالمترشّحين الثمانية لاعلامهم و سوف يتم توفير الموارد اللازمة لتغطية مصاريف مشروع إنتاج الفيلم القصير في ليبيا في حدود المعقول.
يجب على المشاركين اكمال الأفلام القصيرة خلال ورشة العمل الثانية في نوفمبر2017.

الجنس *
ذكرأنثىأفضل عدم الافصاح

هل انت متفرغ خلال الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر 2017?
نعملا

هل سبق لك العمل في صناعة الأفلام؟
نعملا

هل لديك خبرة في الموناتج؟
نعملا

ما هي برامج المونتاج التى استخدمتها
Adobe PremiereFinal Cut ProAVSSony Vegas movie Studioأخرى

هل لديك خبرة في التصوير؟
نعملا

ما هو الموضوع الذي ستعمل عليه؟ يمكن اختيار أكثر من موضوع.
حقوق المرأةحربة التعبيرالنازحون داخليًامقار الاحتجاز

يرجى تحميل هذا الملف وملأوه واعادة رفعه

برجاء ارسال سيرتك الذاتية بصيغة pdf أو doc او docx او ODF او rdf وبحجم لا يزيد عن 5 MB

اسئلة استرشادية: ما هو موضوع القصة؟ من سيكون في القصة؟ لماذا من المهم معرفة هذه القصة؟أين سيتم تصوير فيلمك؟ ماذا سنرى بشكل عام؟ من هم فريق عملك؟